18 يناير 2011

صفحات لم تطوى بعد


          
            لك الحق يا سيدي أن تطوى صفحات مراحل حياتك كما شئت ، فأنت حر فيما أردت أن تطوي من أوراقها ، والأمر يرجع إليك أن تشطب ما لم يتم نشره وقوله وتدوينه في صفحات التاريخ ، والذي سيبقى راسخا في ذاكرته ، تتداوله الأجيال جيلا بعد جيل ، فإما أن يلعونك أو يترحموا عليك ، فإن كنت تستطيع أن تطوي مراحل حياتك ، فنحن جاهزون لانتقاد تقلبك بين تلك المراحل بين التناقضات ، ولن تستطيع أبدا أن تضحك على شواربنا بقناعاتك التي تبدلت بين ليلة وضحاها ، وإن كان لك الحق أن تطوي صفحات حياتك المتعددة ، فصفحة مصلحة الكويت لم ولن تطوَ بإذن الله ، ويجب عليك أن تقف إلى جانب الوطن ومصلحة المواطنين .
أرجوك يا سيدي لا تتلاعب بالكلمات ، وأنت فارسها بكل تأكيد ، فلسنا أغبياء بدرجة كافية حتى نصدق ما تقول وتدعي ، ولسنا أغبياء أن نصدق فكرة ( التضامن ) المزعوم كي نبرر فعلتك في الدفاع عن مناهضي الحريات ، وساحلي الكرامات جوراً وظلما ، وقامعي الشعب دون اعتبار لمصلحة قريبة أو بعيدة المدى ، سوى مصلحتهم الشخصية .
أتمنى عليك يا سيدي .. أن تتحرر من الفخ الذي أوقعت نفسك فيه ، فصفحة حياتك لم تطوَ بعد ، والملك ما زال يسجل أقوالك ويدوِّن أفعالك ، وستجد كل ذلك في كتاب ، لا يضل ربي ولا ينسى ، ولكل أجل كتاب ، ولا تمسك القلم كالأطفال فتعبث في صفحات حياتك الناصعة ، فهذا والله فعل لا نرضاه لك ولأمثالك .
لك الحق أن تطوي ما شئت ، هذا من حقك ، ولا سلطان لأحد عليك ، ولكن تذكّر أنك لن تستطيع نزع تلك الصفحات أبدا ، فهي باقية في سجلك ، شاهدة عليك بكل أمانة صوتا وصورة ، وعلى تحولاتك التاريخية من اليسار إلى اليمين ، من المعارضة والنقد إلى الدفاع المستميت عن أفعال كنت تنقم عليها يوما من الأيام .. حسافة عليك .
إلى إخواننا في تونس الخضراء : نرفع لك قبعاتنا على ما فعلتموه ، فقد أثبتكم أنكم أحرار لا تقبلون الإهانة والقهر ، وإن صبرتم حينا من الدهر ، إلا أن جذوة أبي القاسم الشابي ظلت تلهب قلوبكم حتى كان ما أردتم ، ورغم أنف المستبدين ، كما أدعوكم للإستمرار في مشواركم الطويل ، فالمسألة ليست متعلقة بأشخاص ، بل هي متعلقة بمنهج ، وطريقة لإدارة الحياة ، فإن ذهب زين العابدين بن علي ، فهناك آلاف غيره على الطريق آتون ، انتبهوا لهم يا رعاكم الله ، ولا تجعلوهم يقطفوا ثمرة جهادكم ضد الظلم والظالمين ، فالجبناء يقطفون في الغالب – ومع الأسف - ثمرة جهاد الشجعان .    


هذا المقال تم نشره اليوم في جريدة الراي الكويتية 
http://alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=250677&date=18012011

15 يناير 2011

ماذا لو أصبحت أول رئيس وزراء شعبي ؟



العنوان أعلاه كان لافتة لحلم يقظة انتابني لحظات قليلة، فسألت نفسي بعد أن استرخيت قليلا من عناء العمل، مرتشفا كوبا من الماء، أردفته برشفات أخرى من الشاي الأخضر، ماذا ستعمل يا عبداللطيف لو أصبحت أول رئيس وزراء شعبي؟ قفز جزء من ذاتي كان قابعا في قعر بئر عميقة، وقال: وهل من الممكن أن أكون رئيس وزراء؟! ما هذا الهراء؟! ذلك منصب من مناصب السيادة؟! لا تحلم... ولا حتى في المنام.
فرددت عليه بعد أن انتهضت واقفا، وشددت صدري، وفتلت شنبي كما «الأبضاي»، ولم لا؟! فأنا متعلم ومثقف وشاب طموح، ما زالت فيَّ روحٌ تحب العطاء والبقاء، أحب وطني، ولا أوالي غيره ما حييت، وأحب إخواني المواطنين جميعهم، ولا فرق عندي بينهم، ولم أحاول يوماً أن أنتقص من أحد، أو أستهزئ بمواطن، فأنا فرد أنتمي لهذا البلد، وكلنا سواسية في الحقوق والواجبات، والدستور نص على هذه الحقيقة، فأكرمنا بسكوتك يا هذا، ودع عنك التقوّل على الدستور، والتذاكي على عقلي.
تصاغر ذلكم الجزء ولم ينبس ببنت شفة، فرجعت مرة أخرى واستلقيت على أريكتي محاولا الاسترخاء أكثر، وأغلقت عيْنَيَّ سارحاً في خيال جميل.
سأختار وزراء «تكنوقراط»، نعم «تكنوقراط»، يفهمون كل دهاليز وزاراتهم، بشرط أنهم لم «يُسلِّموا النِّمرَ» حتى الآن، كما يقول المصريون، ستكون وزارتي شابة، تفهم روح العصر، وتتعاطى مع التكنولوجيا بشكل سلمي.
سأختار وزرائي على أساس مصلحة الوطن، ولن تجد المحاصصة مكانا لتجلس فيه إلى جانبي، سأحاربها، سأقف في وجهها، سأتحمل ما يواجهني في سبيل الكويت، نعم سأتحمل، لأن الوطن يستحق أن نقدم له الكثير.
سيكون الفرد الكويتي ورفاهيته على قمة هرم أولوياتي، بل سيكون محور خطتي، وقطب رحاها الأساس، لأن المباني أوعية المعاني، ولا معنى لمبانٍ إسمنتية وعمارات وأبنية ضخمة إذا ساحت كرامة الإنسان، وفقد قدرته على العيش وفق أبسط معايير حقوق الإنسان.
ممم... وماذا أيضا يا عبداللطيف... نعم نعم... سأرسِّخ مفهوم الشفافية، وأدعم الحريات لمجالات أرحب، سأتقدم بقانون لمجلس الأمة لتجريم خطابات الكراهية من كل نوع، لأحفظ نسيج الكويت، ممم... وماذا أيضا يا عبداللطيف؟
طُرِقَ بابُ مكتبي فجأة! وإذا بالفراش «مأمون» يسألني وقد رسم ابتسامة لطيفة على شفتيه، «شنو يبي بابا، شاي والا قهوة تركي؟»، فقلت له: أريد قهوة عربية مخلوطة بالحرية والكرامة يا مأمون».





المقال أعلاه نشر اليوم في جريدة الراي الكويتية
http://alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=250012&date=15012011

14 يناير 2011

الملك لير في مواجهة تمثال الحرية



ألقيت عصاي في آخر محطة في الخط الأحمر لمترو الأنفاق في المدينة الساحرة مانهاتن ، حيث منطقة ساوث فيري المقابلة للجزيرة التي يوجد بها تمثال الحرية ، المهم أني جلست أتأمل البحر ، والناس بين صائد للسمك ، وبين مزاول لرياضة المشي والجري ، وآخرون يتحدثون ، أما أنا فأخذني الخيال بعيدا وأنا أطالع تمثال الحرية !
أقولها بصراحة أنني شعرت بالغبن ، وأحسست بدمعة حائرة تدور في عيني ، تريد أن تنزل ولكنني مارست طقوس القهر والاستعباد لأمنعها حتى لا يراها الناس ، ولكنها خرجت رغما عن أنفي ، ورغم أنف القهر والتسلط الذي يزاوله الكثيرون في عالمنا ، أقول قولي هذا وأنا من بلد يتمتع أهله وكتابه وصحافيوه بهامش كبير من الحريات على كل المستويات .
تمثال الحرية رمز لقيمة سامية ، وعظمته ليست بسبب روعة بنائه فقط ، رغم أنه كذلك ، بل برمزيته لمعنى عظيم يجب أن يستقر في نفوس البشر ، إنها الحرية التي طالما قاتل من أجلها الرازحون تحت الاحتلال والاستبداد ، وضحوا من أجلها بالغالي والنفيس ، ولكن ما الفائدة إذا خرج المتسلط الأجنبي ، وخلّف من ورائه مستبدا من أبناء البلد .
لو كان الأمر يقف عند هذا الحد لقبلنا به ، ولكن أن تختفي قيمة الحرية في نفوس الناس ، وفي تعاملاتهم ، في الدوائر الحكومية ، في البيوت ، بين الزوج وزوجته ، بين الأب وابنه ، بين الأخ واخته ، عندئذ تكون الطامة ، ويتجذر الاستعباد في قالب جميل من الحرية !!
فجأة وبدون مقدمات .. وأثناء تأملي تمثال الحرية ! وإذا بصرخة قوية تأتي من اليمين هناك حيث يتجمهر الناس ، وإذا بفرقة مسرح متنقل تؤدي مسرحية ( الملك لير ) ، والتي تطرح مفهوم كسر قيود الاستعباد وأهمية الحرية ، فرقة بكامل طاقمها وتجهيزاتها ، والمتابعون لها فاقوا 200 شخصا ، النص كان مكتوبا باحتراف ، والأداء يفوق ( أجدعها ) فرقة مسرح لدينا ، والعجيب أنهم تنقلوا بنا من مكان إلى آخر في الحديقة بشكل انسيابي ، يدعوك للدهشة والمتعة .
إنها الحرية يا سادة ... عندما تتواجد في العقول تجد الإبداع في أبهى صوره .   
  في الأفق :
قال أحمد شوقي:
وللحرية الحمراء باب   ***   بكل يد مضرجة يدق

12 يناير 2011

التصنيف داء خطير


عندما يحتدم النقاش وتعلو الأصوات دفاعا عن وجهات النظر ، ويفقد الإنسان الحجة والقدرة على الإقناع بالمنطق والعقل والحقائق الدامغة ، يلجأ إلى ( حيلة لاشعورية ) تسمى  ( التصنيف ) ، فتجده يقول : ولكن فلان إسلامي أو ليبرالي أو من ذاك التجمع أو التكتل ، محاولا الضرب تحت الحزام ، هذا على المستوى السياسي ، أما على المستويات الأخرى فحدث ولا حرج.
فعلى المستوى المناطقي ، تجد التصنيف : داخل السور وخارج السور ، أو ( عيال بطنها واللفو ) ، وعلى المستوى المذهبي ، تجد التصنيف : سني سلفي ، سني إخواني ، صوفي ، شيعي من حزب الله ، شيعي من حزب الدعوة .
أما على المستوى الاجتماعي ، فكلنا يعرف التصنيف المشهور : ( هذا أصيل ، وهذا بيسري ) !! ، وهناك تصنيف آخر مبني على اللهجة  : بدوي وحضري ، وآخر منطلقه أصل الانتماء ، فتجدنا نقول على فلان أنه : نجدي ، أو عراقي ، أو حساوي ، أو اعجمي ( عيمي ) !!
من التصنيفات الأخيرة والطارئة على مجتمعنا ، وأعتقد أنها غير موجودة في مكان آخر في العالم ، لأنها من إبداعات الكويتيين : أندية التكتل ، وأندية المعايير !! والتي أدخلت مستقبل الرياضة الكويتية في نفق مظلم لولا عناية الله ثم تدخل حضرة صاحب السمو أمير البلاد مؤخرا.
لو جلست أعدد التصنيفات فلن أنتهي ، المشكلة تكمن في أن تلك التصنيفات أصبحت مثل (المساطر) التي نقيس بها من ندرجه تحتها ، فكل المندرجين تحت ( الحدسيين ) و ( السلفيين ) و( الليبراليين ) و (الشعبيين ) لهم صفات مشتركة وهذا غير صحيح ، ولو أخطأ أحدهم انسحب خطأه على الباقيين .
لو أخطأ شخص من تصنيف معين  قبل أيام أو سنوات أو عقود أو أجيال أو قرون حتى ، فإن لعنة تلك الخطيئة تلاحق من يندرج تحت ذلك التصنيف إلى يوم الدين ، وكأنه كتب علينا أن نحمل أوزارنا وأوزار غيرنا !! الطامة الكبرى أن من صميم ثقافة التصنيف أن من ينتمي لفئة معينة يتحتم عليه الدفاع عن جميع المنتمين لها ولو كان على خطأ !!
الترقيات .. المناصب .. التقييم السنوي للموظفين .. عضوية المجالس الحكومية .. عضوية الشركات المساهمة .. الانتخابات الفرعية القبلية .. عضوية جمعيات النفع العام .. تخضع جبرا تحت طائلة تلك التصنيفات و ( المساطر ) !!   
" إن الله يأمر بالعدل " شعار يجب أن نرفعه في كل مكان وفي أي حوار ، فلا نحاسب شخصا على أخطاء غيره ، ولا نتعامل معه على أساس تصنيفه ، ولنكسر جميع ( المساطر ) التي تهدد أمننا وسلامة مجتمعنا ، ولنتعامل مع الإنسان كإنسان دون وضعه في إطار نتنبأ من خلاله طبيعة شخصيته ونمط تفكيره .
دعونا نتعلم مقارعة الحجة بالحجة ، والمنطق بالمنطق ، ولتكن ( الكويت ) وحبها تصنيفنا الوحيد لكل من يحمل الجنسية الكويتية ، لتكن ( مسطرتنا ) التي نستخدمها في الترقيات الوظيفية وتسكين المناصب الشاغرة والمهمات الرسمية ( الكفاءة ) ولا شيء غير ( الكفاءة ) .
إنني أقر بميزة من أسس الكويت وسكنها قبل النفط - سواء كانوا من داخل أو خارج السور ، حاضرة أو بادية - وقاتل من أجل بقائها عندما كانت بيئة صحراوية قاحلة طاردة ، فهؤلاء لا يستوون مع من جاء بعد ظهور النفط ، فحتى في زمن النبي – صلى الله عليه وسلم والصحابة ، كانت هناك ميزة خاصة لمن شارك في معركة بدر وكانوا يسمون بـ ( البدريين ) ، كما كان هناك تمييز بين من أسلم قبل الفتح ومن أسلم بعده قال تعالى في سورة الحديد : " وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) " ، فليس من المنطق ولا العقل أن نستخدم (الدستور) و(الجنسية) لإلغاء تلك الميزة .


أقول هذا الكلام مع التنبيه أن ذلك لا يعني احتقار الآخر ، وسلب حقوقه والقفز على مؤهلاته ، لأننا جميعا كويتيون ونعيش في وطن جميل ، يستحق أن تتوحد ( مساطرنا ) من أجله ، مع الإقرار بحقوق الآخرين من خلال دستور ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، وبين المحكومين أنفسهم .


أما تصنيفي أنا شخصيا حتى يرتاح من يبحث عنه فأقول ( بالفم المليان ) :

أنا مسلم الديانة ، عربي النزعة ، كويتي الجنسية والهوى .

11 يناير 2011

قصيدة / إلى المراقب مع التحية





يا مراقبْ
جئتك اليوم معاتبْ
لا تشاغبْ
راجع الدستورَ
وافهم روحه
إنْ كنتَ راغبْ

ارتشـف كوبـاً من القهوة
واهدأْ
لا تَـوَتَّـرْ
اترك الطيرَ ( تُـتَــوْتِــرْ )
وتفكِّـرْ
وتعبِّـرْ

إنني كالطير ( حرٌّ )
سأغرّدْ
كيفما شئتُ أغرّدْ
لا كما شئتَ أردِّدْ
ثم أشدو طَرَباً
منْ دون خوفٍ 
أو تردُّدْ

هكذا عشتُ أبياًّ
وسأبقى
إن أراد الله
للقهر عصيّا
ولقد كان حرياًّ
بالمراقبْ
أنْ يتابعْ
أوْ يحلِّلْ
أنْ يكونُ ألمعياًّ
أوْ ذكياًّ
أو على الأقلَّ
يمضي مثلنا
في السرب طيراً
أو على الأقلَّ حياّ

فما في النار للظمآن ماء



قلمي يتلفت يمنة ويسرة ، حائرا في عالم اختلطت فيه الموازين والمفاهيم ، عالم تم فيه تخوين الأمين ، وتأمين الخائن ، ونصبت فيه مشانق لأصحاب الرأي ، وسلطت عليهم كل الوسائل الشرعية وغير الشرعية لمتابعة ما يكتبون وينشرون ، ولو استطاعوا لأحصوا أنفاسهم ، ومنعوا عنهم الهواء والماء ، وكل وسائل الحياة الكريمة .
عاندت قلمي ، وأجبرته على كتابة ما يجول في خاطري ، فصرخ في وجهي ، وقال هل تريدني أن أكتب وقد اغتيلت الكرامة ، وانحدرنا في مستوى الحريات إلى درجات غير مسبوقة ، وكل ذلك بفضل حكومة حرصت على تكميم الأفواه ، ومطاردة أصحاب الفكر الحر ، وترديد اسطوانة ( دولة القانون ) متى ما أرادت .
إعلامنا الرسمي وغير الرسمي ، إلا ما ندر ، بات يشوّه الحقائق ، ويتعامل مع مشعوذي السياسة وتجار الدين والوطنية والليبرالية وحقوق الإنسان ، ويعلي شأنهم في البرامج الحوارية ، بينما يقبع في السجن عباقرة من أمثال ( الدكتور عبيد الوسمي ) .
أرجوك اتركني ، هكذا قالها قلمي بكل صراحة ، فنظرت إليه نظرة المعاتب ، فطأطأ رأسه ونزلت من عينيه دمعة قهر على حقوق إنسان انتُهِكَت ، وكرامة لم ينتفض لها من كان يفترض بهم أن ينهضوا للدفاع عنها ، وأَجْلَبوا عليها بخيلهم ورَجِلِهم ، حماية لرئيسهم وسيدهم ورب نعمتهم ، وماذا يضيره لو اعترف بخطئه بل خطيئته بادىء الأمر ؟ دون تبرير أو تلفيق أو قلب للحقائق ، ماذا يضيره لو اقتص من المتسبب الحقيقي فيما حدث ؟
ماذا يضيره لو طبق قانون المرئي والمسموع بصيغته الحالية دون سعي للمزيد من التضييق على الحريات ، ماذا يضيره لو سعى للقيام بدوره في الحفاظ على الأمن الاجتماعي ، وإيقاف خطابات الكراهية ، وزرع بذور الطائفية والفئوية ، وصلب البشر فوق الطاولات المستديرة ، وبدم بارد من مذيعي سنة أولى إعلام ، وكتاب وسياسيين عافتهم ألسنتهم وطلقتهم أقلامهم بالثلاث وهربت منهم ( كيبورداتهم ) هلعا مما يكتبون ويكذبون ، مجموعة من البشر يمتهنون تزوير التاريخ ، وهي مهنة لها سوق رائجة هذه الأيام في القنوات الفضائية والمنتديات الإلكترونية ، مهنة لا تحتاج لأي مهارة سوى ترديد كلمات مثل : هؤلاء مؤزمين ، نريد تنمية ولا نريد استجوابات ، هؤلاء يريدون رأس الرئيس .
لقد نسوا أو تناسوا أن المسألة مسألة كرامة ، والقضية قضية حريات ، وهي قضايا لا تقبل القسمة على اثنين ، ولكنهم لا يعرفونها ، أو فقدوها ليلة أربعاء ذات خمارٍ أسود ، وصدق الشافعي حين قال : فما في النار للضمآن ماء .


تم نشر المقال اليوم في جريدة الراي الكويتية
http://alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=249234&date=11012011

09 يناير 2011

حكمة انبطاحية

انبطاحي أنا
فلتعرفوني
إن أردتم ..
سأصرح
إن دفعتم ..
سأدافع
إن أمرتم ..
سوف أسكت
هكذا أنا انبطاحي
أدر الكأس يا صاحِ

لم أكن يوما صدوقا
بل عليكم
كنت أضحك
وأقهقه
كنت للباطل بوقٌ
وأظل اليوم بوقا
هكذا أنا انبطاحي
أدر الكأس يا صاحِ

أنتم أوصلتموني
للعُلا قدمتموني
فزعة كانت لأجلي
طائفيةْ
قبليةْ
فئويةْ
يا لها من مسرحية
بطلٌ فيها انشكاحي
ولذا أنا انبطاحي
أدر الكأس يا صاحِ

08 يناير 2011

قصيدة بعنوان / للكرامة ثمن



إلى رمز الكرامة في بلادي
إلى رجل تسامى في فؤادي

إلى من أوجعت كلماته من
تمادى في الخراب وفي الفساد

إلى ( الوسمي ) ممدوح السجايا
خبيرا في دساتير البلاد

إليك ( عبيدُ ) أكتب ليت شعري
أتسمع نبض آلاف العباد

( عبيدٌ ) كلهم أضحى ( عبيداً )
ألوف كل يوم بادزياد

( كرامتنا لها ثمنٌ ) شعاراً
رفعتَ ، وكنت للأحرار حادي

أرادوا أن يهينوا فيك حراًّ
فجاءوا بالجنود وبالعتاد

وكان السحل والتنكيل سوطا
لتركع ثم زادوا في التمادي

أرادوا أن تكون كما أرادوا
تخاف السجن أو تخشى العوادي

أرادوا أن يكون ( عبيدُ ) عبداً
ودرسا للأصيل من الجياد

ولكن ظنهم أمسى هباءً
ولاح الفجر من بعد السواد

قصيدة بعنوان / أسألك الرحيلا


رحيلك سيدي يجلي الظلاما 
رحيلك مطلب أمسى لزاما 


فبعدك سوف تزدهر الثريا 
وتنبت أرضنا زهر الخزامى 

وجودك سيدي أضحى ثقيلا 
ترجل واتقي اليوم السهاما 

بلادي تستحق بأن تضحي 
وصدقني بأنك لن تلاما 

وجودك خانقي يا ليت شعري 
أأيقاظا أمية أم نياما 

سألتك سيدي ( إرحل ) لترحل 
وجودك زاد في النار اضطراما

شباب السور قالوها وإني 
نصحتك فاشدد الآن الزماما 

وغادرْ لا تردّدُ كل يوم 
يزيد وجودكم فيه الظلاما

قصة ( ليلى والذئب ) على لسان حفيده



يقول حفيد الذئب المفترى عليه :
كان جدي ذئبا لطيفا ووديعا ، عانى آخر عمره من أكل اللحوم ، فقرر أن يكون نباتيا ، أي أن يعيش على أكل الخضروات والفواكه فقط ، ووجبات ( الفيجي ) الجاهزة إذا توفرت .
 في الغابة كانت تعيش فتاة ( شريرة ) مع جدتها ، واسمها ليلى ، التي كانت تخرج كل يوم إلى الغابة وتقتلع الزهور وتدمر الحشائش ، التي كان يقتات عليها جدي ، وقد حاول أكثر من مرة منعها من تكرار تلك الأفعال بالتي هي أحسن ، ولكن ليلى ( الشريرة ) أعطت لجدي الذئب الوديع ظهرها ، ولم ترحم نداءاته المتكررة للحفاظ على المسطحات الخضراء .
استمرت ليلى ( الشريرة ) في العناد ، وتخريب حشائش الغابة إمعانا في الإضرار بجدي المسكين ، فقرر وقتها الذهاب إلى جدتها ، لينقل لها وجهة نظره بشأن أفعال حفيدتها (الشريرة) التي لا تحترم من هم أكبر منها سنا ، وأكثر منها خبرة وتجربة في الحياة .
المهم .. وبعد أن طرق جدي الذئب الوديع باب جدة ليلى ، سلم عليها وتجاذب معها أطراف الحديث ، ثم كلمها بشأن ليلى ( الشريرة ) ، وكيف أنها تقوم بأفعال من شأنها الإضرار بالمصلحة العامة ، وطالبها بأن تتدخل بحزم لتتوقف ليلى عن تلك الأفعال غير المسئولة .
ولكن للأسف .. كانت الجدة ( شريرة ) أكثر من حفيدتها ، ورفعت العصا في وجه جدي الذئب الوديع الطيب ، تريد ضربه وإخراجه من البيت ، وهنا لم يملك جدي إلا أن يدافع عن نفسه ، وصدقوني هو لم يقم بأي فعل سوى أنه دافع عن نفسه من بطش تلك الجدة (الشريرة) ، فقد أرادت أن تحطم رأسه ، فقاومها بكل لطف ، محاولا تجنيب نفسه ضرباتها الموجعة ، فدفعها بيديه فقط ، صدقوني بيديه فقط ، فسقطت جدة ليلى على الأرض ، وارتطم رأسها في السرير ، فتمددت على الأرض ، دون حراك .
وهنا تملك الخوف قلب جدي وازداد خفقانه (ولا يزال الكلام على لسان حفيد الذئب المفترى عليه) ،  وأخذ يفكر بمستقبل ليلى ، وكيف سترى حال جدتها وهي ممددة على الأرض ، فقرر أن وضع الجدة تحت السرير ، والنوم مكانها بعد أن لبس لباسها .
وعندما وصلت ليلى ( الشريرة ) بيت جدتها ، لاحظت تغيرا في صوت جدتها ، كما أن أنفها وأذناها أصبحا أكثر طولا ، فدخل الشك قلبها ، وهرعت إلى الباب مسرعة ، وأخذت تلكم ( الشريرة ) تنشر الإشاعات الكاذبة والملفقة ( زروا وبهتانا ) عن جدي الذب الوديع ، بأنه أراد أن يأكلها ، بعد أن أكل جدتها !!
انتهت القصة على لسان حفيد الذئب المفترى عليه ، هل رأيتم كم كنا أغبياء عندما صدقنا ما قالته لنا ليلى ( الشريرة ) ، واتهمنا ( الذئب ) الوديع اللطيف دون دليل أو برهان ، لك الله يا ذئب ، ولا تلتفت إلى الوراء ، فالحقيقة لا بد أن تظهر يوما ما ، وإن زيفها أهل الباطل.
* ملاحظة : هذه القصة وصلتني بالواتس أب باللهجة الكويتية ، فتحملت كثيرا كي أطورها إلى الفصحى المخففة ، وما فعلت ذلك إلا دفعا لتزييف الحقائق ، الذي يمارسه إعلام فاسد ، يتهم ذئبا ( بريئا ) ، ويبرئ ساحة ليلى ( الشريرة ) .


* ملاحظة ثانية : بعد نشر المقال في جريدة الراي اتصل بي صديقي الدكتور مصطفى أبوالسعد ليبلغني بأنه هو مؤلف القصة ، لذا لزم التنويه .

05 يناير 2011

التاريخ يعيد نفسه ... صدق العلامة ابن خلدون ورب الكعبة




جاء في الجزء الثاني من كتاب مقدمة ابن خلدون : " لقد يقع في الدول اضطراب في المراتب من أهل هذا الخلق ( يقصد به الأنفة والاعتزاز بالنفس ) ، ويرتفع فيها كثير من السفلة وينزل كثير من العلية بسبب ذلك‏ ، وذلك أن الدول إذا بلغت نهايتها من التغلب والاستيلاء انفرد منها منبت الملك بملكهم و سلطانهم ، ويئس من سواهم من ذلك ،‏ وإنما صاروا في مراتب دون مرتبة الملك وتحت يد السلطان و كأنهم خولٌ له ( أي أعوان وخدم ) .
فإذا استمرت الدولة وشمخ الملك تساوى حينئذ في المنزلة عند السلطان كل من انتمى إلى خدمته وتقرب إليه بنصيحته واصطنعه السلطان لغنائه في كثير من مهماته ،‏ فتجد كثيرا من السوقة يسعى في التقرب من السلطان بجده و نصحه ، ويتزلف إليه بوجوه خدمته و يستعين على ذلك بعظيم من الخضوع والتملق له ولحاشيته وأهل نسبه‏ ، حتى ترسخ قدمه معهم ، وينظمه السلطان في جملته ، فيحصل له بذلك حظ عظيم من السعادة ، وينتظم في عدد أهل الدولة ‏.‏
وناشئة الدولة حينئذ من أبناء قومها الذين ذللوا صعابها ، ومهدوا أكنافها مغترين بما كان لآبائهم في ذلك من الآثار ، وتشمخ به نفوسهم على السلطان ويعتدون بآثاره ، ويجرون في مضمار الدالّة بسببه ، فيمقتهم السلطان لذلك و يباعدهم‏ ،‏ ويميل إلى هؤلاء المصطنعين الذين لا يعتدون بقديم ولا يذهبون إلى دالة ولا ترفع‏ ، إنما دأبهم الخضوع له والتملّق والاعتمال في غرضه متى ذهب إليه ، فيتسع جاههم وتعلو منازلهم ، وتنصرف إليهم الوجوه‏ والخواص بما يحصل لهم من ميل السلطان والمكانة عنده .
ويبقى ناشئة الدولة فيما هم فيه من الترفع والاعتداد بالقديم لا يزيدهم ذلك إلا بعدا من السلطان ومقتا ، وإيثارا لهؤلاء المصطنعين عليهم إلى أن تنقرض الدولة‏ ،‏ وهذا أمر طبيعي في الدول‏ ، ومنه جاء شأن المصطنعين في الغالب‏‏ و الله سبحانه وتعالى أعلم و به التوفيق لا رب سواه‏ " هكذا قال ابن خلدون ، ولربما أعاد التاريخ نفسه .‏ ‏
من الحكم الفرنسية : اعلم أن كل متملق يعيش على حساب من يصغي إليه .
وقال الشاعر علي بن مقرب :
لا تركنن إلى من لا وفاء له *** الذئب من طبعه إن يقتدر يثب 

الدكتور عبيد الوسمي .. سنة حلوة يا جميل



أكتب مقالي هذا بعد تصريح النائب خالد العدوة الأخير بعدم الانضمام لموقعي كتاب عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء ، وبذلك تضاءلت فرص سقوط الحكومة إلى أدنى درجاتها ، أكتب مقالي هذا بعد أن وصل الموافقين على عدم التعاون إلى عدد ( 22 ) نائبا يرون عدم إمكانية التعاون مع حكومة تضرب المواطنين ، بحجة أنهم خالفوا القانون .
السؤال المهم هنا : هل سيفشل الاستجواب بعد حسبة الأرقام ؟ الجواب هو : لا بكل تأكيد ، فالغرض من الاستجواب كان محاسبة رئيس الحكومة على التقصير في القيام في واجباته المنوطة به ، وقد تم ذلك ، وناله من التجريح السياسي ما ناله ، وارتفع عدد عدم المتعاونين معه من ( 13 ) نائب في الاستجواب السابق إلى ( 22 ) هذه المرة .
هناك الكثير من النقاط التي يجب نشير إليها في خضم التجاذبات السياسية في المرحلة الحالية ، والتي يجب أن تكون حاضرة في أذهان السياسيين في المستقبل :
1-  العنف لا يحل المشاكل ، والهراوات والمطاعات والقنابل الدخانية والرصاص المطاطي لن ترهب شباب الكويت الذي تربى على حرية التعبير ، ومارسها قولا وفعلا .
2-  استخدام الإعلام الرسمي لترويج أخطاء الحكومة لم يعد مجديا في ظل القنوات الفضائية الحرة ، التي تتلمس نبض الشارع ، وعلى رأسها قناة الراي ، وغيرها من القنوات الجديدة التي ظهرت بعد الأحداث الأخيرة .
3-  التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل بين البشر مثل المنتديات والمدونات والفيس بوك والتويتر والواتس أب وغيرها كانت لاعبا أساسيا في الصراع السياسي ، ولم يعد مفيدا أن نجند بعض المرتزقة لترديد ما نريده من أفكار ، بل كان الأولى أن نجعل مثل تلك التكنولوجيا وسيلة لقياس الرأي العام .
4-  المال السياسي كان لاعبا أساسيا أيضا في ظل المرحلة التي تعيشها الكويت ، وإذا كان له دور في المرحلة الحالية ، فقد يتقلص دوره في ظل الوعي السياسي المتنامي للشباب .
5-  ظاهرة ( الانتحار السياسي ) لبعض السياسيين من نواب وناشطين وكتاب ومرتزقة ، تدعونا لمزيد من التأمل في حجم الفساد الذي بدأ يستشري في جسد الكويت من أجل مصالح دنيوية ضيقة .
ختاما ... ومهما كانت نتيجة الاستجواب ، فلا أقول لسجناء الرأي ، محمد عبدالقادر الجاسم والدكتور عبيد الوسمي ، إلا كل عام وأنتم والكويت والأحرار بخير ، وللوسمي بشكل أخص أقول : سنة حلوة يا جميل .       

ألا يا الطير الأزرق



لا أعلم لم تذكرت أغنية ( ألا يالطير الأخضر وين بلقاك الليلة ) وأنام أتابع أخبار الاستجواب (السري) من خلال التويتر ، هذا الطائر الأزرق الذي لم يدع شاردة ولا واردة داخل جلسة الاستجواب التاريخية إلا وغرد بها خارج القاعة ، وجعلني والمئات غيري متسمرين أمام شاشات الآيفون والبلاك بيري نتابع تغريداته .
حكومة التنمية بسلامتها والتي تريد تطوير وتنمية البلد أرادتها جلسة سرية ، وتجاهلت أن الزمان غير الزمان ، وتكنولوجيا ( الخش والدس ) لم يعد لها مكان ، فطائرنا الأزرق (التويتر) تكفل مشكورا مأجورا بنقل همسات القلوب  ، ونظرات العيون ، وحركات التمثيل ، وضحكات الاستهزاء والتشفي ، واعتراضات ونقاط نظام الخيبة والفشل التي خيمت على رؤوس أصحابها ، وذلك أولا بأول  .
شكرا لك طائرنا الأزرق ( التويتر ) فقد أربكتهم رغم أنك طائر صغير ، لا تملك سلاحا ولا عتادا ولا هراوات ولا مطاعات ، شكرا لك طائرنا الأزرق لأنك أوجعتهم حتى الثمالة ، ويا ليتهم يتعلمون منك الشفافية في نقل الأخبار والحقيقة كما هي ، لا كما يريدون هم أن تكون ، يا ليتهم يتعلمون منك الصدق والجرأة في الاعتراف بالخطأ وارتكاب الخطيئة ، دون أن يرموا بها ( رصيفا ) بريئا لا حول له ولا قوة .
شكرا لك طائرنا الأزرق فقد نقلتنا بصدق إلى قلب الحدث بالصوت والصورة دون رتوش ولا مساحيق ولا عمليات تجميل ، كما يفعل بعضهم اليوم لترقيع ما جنته عليه مواقفه المخزية ، التي طأطأت رأسها للعار ، فأخذ يبحث عن جراح تجميل ماهر ليصلح ما أفسدته مواقف الخيبة والذل والعار .
شكرا لك طائرنا الأزرق ، وحق لك أن تحلق عاليا وترفرف بكل حرية ، ومثلك لا مكان له في الأقفاص ، حتى لو كانت ذهبية ، فقد أبليت بلاء حسنا ، وعلمتهم أن ( الحيطان لها ودان ) ، ومهما حاولوا التلون والتقلب فأنت لهم بالمرصاد .
شكرا لك طائرنا الأزرق ، وأدام الله تغريدك ، والشكر لكل النواب والصحفيين والشباب الغيور من المغردين على أجنحتك المشرعة ، فهنيئا لنا بك طائرا جميلا محبا للسلام ، تحلق عاليا في سماء الحرية ، كاشفا ما يدور تحتك في العلانية والخفاء ، وناشرا لنا كثيرا مما يحق له أن ينشر ، في زمن كثر فيه أشباه الرجال .  

الوزير الشريف .. كاتب أرلان


يقولون في المثل المعروف ( لو خليت خربت ) ، وهكذا يدفع الله أهل الفساد بأهل الصلاح دائما ، ولولا الشرفاء في كل البلاد والعصور لتحولت البشرية إلى غابة يأكل الكبير فيها الصغير ، وهي هكذا دائما إذا ظهر الشر واندرس الخير .
أورد ابن حجر جزءا من سيرة ( كاتب أرلان ) الوزير ، فقال عنه ( إبراهيم بن عبدالله القبطي الوزير المعروف بكاتب أرلان ، أسلم قديما وخدم الأمراء ، فاشتهر بالكتابة والضبط ، إلى أن اتصل ببرقوق في إمرته ، فخدم في ديوانه ، فلما تسلطن ( يعني برقوق ) قلده الوزارة فباشرها بكفاية تامة ، حتى أنه لما وُزِّر ( أصبح وزيرا ويعني هنا كاتب أرلان ) لم يجد في الحاصل ( يعني خزانة الدولة ) درهما ولا قدحا من الغلال ، ولما مات وُجِد من النقد في الحواصل ألف ألف درهم ، وثلاثمائة أردب ، وستة وثلاثين ألف رأسا من الغنم إلى غير ذلك .
وقيل : إن جملة ما تركه حاصلا ما قيمته خمس مائة ألف دينار ، فكتب بها أوراقا في مرضه ، فأرسل بها إلى السلطان ، ويقال أنه ناولها للسلطان سرا لما عاده في مرضه .
وكان ( كاتب أرلان ) لا يمكِّن أحدا من الركوب معه ، ولا يركب إلا بغلامه ، ولقد مات سنة 789هـ ، وكان في مدة وزارته لم يغير زيه ولا مركوبه !! ولم يكن عنده في بيته غير جوار قلائل ، فإذا ركب أغلق بابه وحمل المفتاح معه ) الدرر الكامنة ( 1/34 ) .
لاحظوا أن ( برقوق ) اختار القوي الأمين ، فلم يجامل أحدا من العوائل أو الطوائف أو المذاهب ، بل اختار رجلا بسيطا في شكله ومظهره ، ولكنه يعرف عمق إيمانه ، ونظافة يده ، وقدرته على تقلد المنصب الوزراي  ، وقد أحسن صنعا .
سقت هذه السيرة لوزير نظيف اليد ، لم يتلطخ بأموال الشعب ، بل حافظ على الأمانة الموكلة إليه ، وزير لم يحتج إلى قانون ( من أين لك هذا ؟ ) حتى يكون أمينا ويحافظ على أموال الأمة .
أسوق هذه السيرة ونحن على أعتاب مرحلة جديدة لاختيار ممثلينا في مجلس الأمة ، ولنحاول أن نقدم مصلحة الوطن على ما سواه ، وتذكروا أن الرجال مخابر وليسوا مظاهر .

في الأفق :
قال أفلاطون :
نحن ( مجانين ) اذا لم نستطع أن نفكر  .. و( متعصبون ) اذا لم نرد أن نفكر ... و( عبيد ) اذا لم نجرؤ أن نفكر .

04 يناير 2011

وزارة الداخلية وروح الدعابة


لم أكن أعلم أن قيادات وزارة الداخلية تملك روح الدعابة إلى هذا المستوى ، حتى تابعت المؤتمر الصحفي الأول والذي عقد بعد أحداث ندوة الثامن من ديسمبر في ديوان الحربش ، تبريرا لموقفها وأفعالها تجاه المواطنين العزل ، وخصوصا أفراد القوات الخاصة ومكافحة الشغب .
أحدهم يقول أن إصابات بعض المواطنين كانت نتيجة لتدافع المواطنين وسقوطهم من الرصيف ، ولِمَ كان التدافع ؟ أليس بسبب الهجوم المباغت للقوات الخاصة عليهم واستعمال القوة معهم ، استنادا على قانون ملغي بموجب المحكمة الدستورية ؟! 
آخر يقول أننا كوزارة داخلية لم نستعمل : القنابل المسيلة للدموع ، والطلقات المطاطية ، والرصاص الصوتي في الهواء ، كما يستعمل في الدول الأخرى ، وذلك احتراما لكبار السن ، وحتى لا يفزع الناس في المنطقة المحيطة لمكان الندوة ، فقط استعملنا الهراوات والمطاعات لتفريق الجموع ، فقط الهراوات !! ليش والهراوات شوية أمام مواطنين عزل ؟ وما السبب ؟!
ثالث يؤكد أن المواطنين المحتشدين في الندوة هم الذين بدؤوا بالتحرش في أفراد القوات الخاصة ، عندما تلفظوا عليهم بألفاظ نابية ، ورموهم بالطفايات ، فما كان من القوات الخاصة إلا الدفاع عن أنفسهم ! طيب واقتحامهم حرمة البيوت المحمية بنص الدستور ، والمثبتة بالصوت والصورة بم تفسرها لنا يا حضرة الضابط ؟!
لربما كنت سأصدق ما جاء في المؤتمر الصحفي لبعض قيادات وزارة الداخلية لو كنا في غير هذا العصر ، حيث الهواتف الذكية بكاميراتها الرقمية التي تنقل كل شيء بالصوت والصورة في وقت الحدث ، من خلال التويتر والواتساب والمنتديات واليوتيوب .
أكثر ما أضحكني في المؤتمر الصحفي هو استعانة الوزارة بما تم تصويره من خلال قناة الجزيرة وقناة الراي ، واجتزاء مقطع قصير جدا يظهر شيئا طائرا من جهة جمهور الندوة باتجاه القوات الخاصة ، لإيصال رسالة مفادها أن الناس هم من بدأ بالتعدي على قوات الأمن وليس العكس ، وأعتقد أن وزارة الدخلية تملك تصويرا خاصا بها في مثل هذه الظروف ، وفي الصور المنشورة وخاصة تلك التي يجر فيها الخبير الدستوري الدكتور عبيد الوسمي من رجله ويضرب بالهراوات على رأسه وظهره ، يظهر رجل مدني يمسك بكاميرة فيديو دون أن يعترضه أحد ، فلم لم يستعن المؤتمرون بما تحمله تلك الكاميرة من مشاهد مشرفة لهم بكل تأكيد .
كما كنت أتمنى ألا يتحجج الضباط المؤتمرون بتوجيهات حضرة صاحب السمو لتبرير ضرب المواطنين العزل ، وعلى رأسهم ممثلي الأمة ، فحضرة صاحب السمو لم ولن يأمر بضرب المواطنين ، فهو والد الجميع ، ورأس السلطات الثلاث ، فلا تبرروا فعلتكم بضرب المواطنين العزل وإهانة كرامة الأمة ، بتفسيركم وفهمكم الخاطئ لتوجيهات حضرة صاحب السمو أميرا البلاد بتطبيق القانون على الجميع دون استثناء .
الحكومة ممثلة في وزارة الداخلية ، وبعد هذه الأحداث المؤلمة التي أهانت فيها كرامة الأمة ، مطالبة أكثر من أي وقت مضى بالاستقالة الفورية ، فقد انتُهِك الدستور أمام كاميرات القنوات الفضائية المحلية والعالمية ، ومع ذلك يخرج لنا كبار ضباط وزارة الداخلية في مؤتمر صحفي ومن خلال شاشة الإعلام الرسمي ، ليكشفوا لنا كم كان أولئك الضباط أبرياء وهم يضربون بالهراوات والمطاعات شعبا أعزلا ، ذنبه الوحيد أنه مارس حرية التعبير عن رأيه ضمن ما يسمح به القانون .
لا أقول إلا لك الله يا كويت .

الزبرقان وحطيئة الزمان


اشتكى أحد سادات بني تميم وهو الزبرقان بن بدر للخليفة الثاني عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن الحطيئة هجاه بأبيات منها :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها *** واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
وعندما سمعها عمر قال للزبرقان : ما أسمع هجاءً ولكنه عتاب ولا أرى به بأسا ، المهم أن الزبرقان شاعر متمرس ويعرف المعاني المدفونة في الهجاء ، ويعلم يقينا ما تعنيه تلك المعاني من التشهير به لو اشتهرت على ألسن الناس ، وخصوصا أن الشعر كان يعتبر القناة الإعلامية الأقوى في ذلك الزمان ، ولربما كانت الوحيدة في تلك العصور ، فهو الصحيفة اليومية وهو الإذاعة وهو القناة الفضائية وهو موقع الانترنت ، كل ذلك في قالب إعلامي واحد .
وتحت إصرار الزبرقان على موقفه أن تلك الأبيات تتضمن هجاءا ، استعان عمر بحسان بن ثابت - رضي الله عنه - لخبرته بمعاني الشعر ، فأصدر حسان رأيه المحايد في الأمر قائلا : لم يهجه ولكنه سلح عليه ( أي بال عليه ) ، وبلغة عصرنا فقد مسح فيه البلاط ، وفرك خشته بالأرض ، بأسلوب فيه من التورية والإيحاء ما فيه .
الغريب أن الزبرقان بن بدر كان قد أكرم الحطيئة وجعله جاره ، ولكن أحد خصوم الزبرقان أغرى الحطيئة بأن يلحق به ويهجو خصومه ، و الحطيئة كشاعر مرتزق مأجور كحال بعض كتاب الصحف وبعض القنوات الإعلامية يلهث وراء من يدفع أكثر ، دون اعتبار لكرامات الناس ، أو اعتبارات الجيرة والعشرة أو حسن الخلق .
تروي كتب الأدب أن الحطيئة كان بذيء اللسان ، رقيق الدين ، وتلك الأخلاق ليست بغريبة عليه ، ولست أستغربها من أمثاله في كل زمان ومكان ، فهو دعي فى نسبه ، وكان سفيها حاقدا على المجتمع ، حتى وصلت به الحال أن هجى نفسه بعد هجائه لزوجته وأمه وأبيه عندما قال ذات يوم :
أبت شفتاي اليوم إلا تكلما *** بسوء فما أدري لمن أنا قائله
أرى لي وجها قبح الله خلقه *** فقبح من وجه وقبح حامله !!
قال الإمام الشافعي :
إذا نطق السفيه فلا تجبه *** وخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه *** وإن خليته كمدا يموت